zaila.com le site web des zaîlachis du monde Contact : abdes@zaila.com Aboulkhair Naciri

 

الصفحة الرئيسية

قراءة في كتاب: " في صحبة سيدي محمد الناصري رحمه الله تعالى "

للكاتب الأستاذ: أبو الخير الناصري

بقلم: أسماء التمالح

 

صدر عن مطبعة الخليج بتطوان سنة 2008 كتاب في صحبة سيدي محمد الناصري رحمه الله تعالى لمؤلفه أبو الخير الناصري، وهو كتاب من الحجم الصغير(79 صفحة)، وضعت على غلافه صورة للراحل سيدي محمد الناصري، وتضمن، فضلا عن التمهيد، محورا يحمل عنوان الكتاب في صحبة سيدي محمد الناصري، وصفحات عنونت ب رسائل اليه، وملحقات هي بورتريه عن أبي عبد الله سيدي عبد الرحمن القصري، ونموذج من رحلاته ذكريات من هولندا، ونماذج من رسائل رئيس جمعية أصيلة للتنمية إلى محمد الناصري، واختتم بصور تعود للحظات عاشها الكاتب رفقة والده، وأخرى لم يعشها وإنما شارك والده ذكرياتها عن طريق الصور.

الكتاب ألفه صاحبه بعد رحيل والده بأشهر معدودة، وبث فيه شحنات حزنه العميق على فراق والده، وجعل منه شهادة اعتراف بالفضل والتضحية لأب عظيم وصديق أمثل .

يقول الكاتب : وإجمالا فهذا الكتيب تحية وفاء وتقدير واعتراف بالفضل والتضحية، وهو أقل ما يقدمه ابن لوالد أحل ابنه محل ابنه وصديقه وأخيه .

والدي العزيز:

أعرف أن هذه الأحرف لا تسمو إلى نقائك وصدقك وإخلاصك . وأعرف أن كلماتي تقف باستحياء أمام أعماقك الطاهرة ولكن تقبل مني هذا الجهد المتواضع بنفسك التي عهدتها دوما فيض سماحة وجود وسخاء (1).

وقد حمل الكتاب بين ثناياه العديد من الدروس والعبر، والكثير من الأخلاق والآداب التي يلزم أن يتصف بها كل أب وكل ابن، وكذا الواجبات التي إن قام طرفا العلاقة بها، سارا بعلاقتهما في درب الرقي والفلاح. وتتناول الأسطر المقبلة بعضا من تلك الدروس والعبر، كما تلم بالرسائل التي بعثها المؤلف إلى أبيه في مناسبات مختلفة.