zaila.com le site web des zaîlachis du monde Contact : abdes@zaila.com Asilah News
ذكريات طالب في بوخالف سيتي - البحث عن سكن -

ذكريات طالب في بوخالف سيتي - البحث عن سكن -

 

هشام المرابط

 

اخياري لكلية العلوم و التقنيات بطنجة كان و بصراحة لسبب بسيط و هي قربها من أصيلة ، فارتباطي بالأسرة يحتم علي البقاء قرب مدينتي ، بعد قبولي بالكلية و التسجيل بها، و كأي طالب جامعي وافد من خارج مدينة طنجة توجهت رفقة أصدقائي لتقديم طلب الحصول على سكن في الحي الجامعي ، رغم وجود بعض الجوانب السلبية في الحي الجامعي إلا أن جوانبه الاجابية تجعلنا نغظ الطرف عن ما دون ذلك فالحي رخيص الثمن يحترم القدرة الشرائية للطالب ، محاذ للكلية و هذا يضيف لك بضع دقائق من النوم ، و يوفر عليك نظرات الأستاذ في حالة تأخرك ، بالاضافة الى الجو الطلابي و عدة ميزات أخرى . المهم كغيرنا من الطلبة انتظرنا لساعات في طوابير طويلة أمام شباك الحي و تحت شمس سبتمبر الحارقة و في شهر رمضان ، أخيرا يستطيع صديقنا نوفل وضع موطإ قدم أمام الشباك لنتمكن أخيرا من وضع طلبات الالتحاق بالحي لينتهي الفصل الأول من معاناة البحث عن السكن .

ننتظر أياما و أياما نحلم بظهور أسمائنا في لوائح المقبولين ، تظهر اللائحة الأولى ، فالثانية ينقطع الأمل أخيرا ، لقد ظننا في البداية أن رفض طلباتنا كان بسبب قرب مدينتنا من طنجة و بالتالي تقبلنا الأمر على مضض و بدأنا رحلة البحث عن شقة نكتريها بعد أن سلمنا للأمر الواقع. لكن مع مرور الأيام سنكتشف أن العديد من طلبة أصيلة قد تم قبولهم، هذا دون الحديث عن المحظوظات اللواتي يمتلكن غرفة بمفردهن ، و هذا ما سمعناه أكثر من مرة على لسان بعض الطالبات.

بالطبع فالأمور هنا تجري باستعمال الواسطة و الا كيف تفسر قبول بعض زوالش المحظوظين و ميسوري الحال في حين أن عدة طلبة من الشاون- القصر الكبير- سوق الأربعاء لم يقبلوا ؟؟؟

هنا من الصعب و أنت في السنة الأولى أن تجد شقة بمفردك لابد من الاستعانة بوسيط ( صمصار) بالطبع لن يتحرك من مكانه مجانا ، بعضهم يطلب خمسين أو مئة درهم قبل أن يتحرك و البعض الآخر يأخذ أجره بعد أن يجد لك المنزل ، أجور المنازل تترواح بين 1500 و 2000 درهم بدون أفرشة و لا تجهيزات و ينضاف اليها الماء و الكهرباء ، أما ان أردت شقة مجهزة فيلزمك أكثر من 2500 درهم شهريا.

لحسن حظنا و بعد عدة جولات في مجمع الضحى القريب و دون أي نتيجة ، يستطيع صديقي أيوب تدبير شقة بالضحى في ملكية أحد الخضارين من أصيلة على الأقل سنتعامل مع ابن مدينتنا ، بعد نقل أغراضنا للشقة الجديدة تبدأ فصول حكايات أخرى بين خمسة طلبة بمزاج مختلف و مهارات مختلفة في الطبخ.

صراحة الطالب الحقيقي هو من ينشق عن أسرته ليستطيع التعمق أكثر في الحياة.