zaila.com le site web des zaîlachis du monde Contact : abdes@zaila.com Yahya Ibn El Oualid Oevre réalisée par ABDESLAM CH’OUIAKH

 

طنجة الأسطورة... طنجة الواقع: استلهامات فنية سافرة وتنميطات استشراقية باطنة

 
يحيى بن الوليد

 

 

استوعب فضاء طنجة كتابا أجانب عالميين، ورسامين ورحالة وموسيقيين وسينمائيين وإعلاميين... إلخ. ويصعب حصر جميع هؤلاء الذين انشدوا إلى 'أسطورة طنجة' على مدار الأربعينيات والخمسينيات والستينيات، وأبدعوا فيها أو حولها. وعلى هذا المستوى فقد خلـّف هؤلاء متنا قائما بذاته أو تراثا قريبا أو نصا يمكن الاصطلاح عليه بـ'النص الطنجي' الذي لا يفارق، وفي حال هؤلاء تعيينا، نوعا من 'العالمية' التي لا تذيب 'المحلية' أو 'الخصوصية'.
غير أن ما يلفت النظر، ضمن لائحة الكتاب الأجانب الذين أقاموا بطنجة، كثرة الكتاب الأميركيين، مما يطرح أكثر من سؤال حول أسباب هذه 'الإقامة' التي يلتبس فيها 'الشخصي' بـ'الثقافي' أو'التمثيل الثقافي' بـ'الحضور الكولونيالي' بالنظر إلى 'الحضور الأمريكي' ككل في المغرب على مدار الفترة الممتدة من الحرب العالمية الثانية إلى العام 1973 الذي سيكشف عن منعرج الميل الأمريكي إلى 'الشرق الأوسط' بسبب من ارتفاع أسعار البترول.
إجمالا لقد 'جاء الأمريكيون إلى مغرب 'فرنسي' أفلت نسبيا من الأحداث التي روَّعت أوروبا منذ شتنبر 1939 وأدت إلى انتصار ألمانيا الهتليرية'. وقد كان، وللتذكير، الإنزال الأمريكي بالمغرب يوم 08 نونبر 1942. غير أنه لا ينبغي تلخيص الحضور الأمريكي بالمغرب في الإنزال العسكري فقط، ذلك أنه ثمة حضور من نوع آخر يمكن نعته بـ'الحضور الأمريكي البحثي' وعلى ذلك النحو الذي أفضى بالبعض إلى الحديث عن نوع من 'المغرب الأمريكي'، وخصوصا من ناحية البحث الأنثروبولوجي الذي بموجبه يمكن الحديث عن نظريات وتيارات جعلت من المغرب، بزواياه وأسواقه... وأحزابه، موضوعا للدرس النظري والبحث الميداني.

 

 



 

Yahya Ibn Oualid